بريد الموظفين

قسم الخرسانة

نسعد بخدمتكم وتواصلكم معنا لأي استفسار أو خدمة

نبذة عن الخرسانه الجاهزة :

 

تعتبر الخرسانه من اكثر المواد المستخدمه في الإنشاءات بشكل عام وتكمن اهمية الخرسانه في القدرة علي تحمل العوامل البيئة مما يجعلها الاختبار الامثل لأي عمل انشائي وكذلك من الناحية الاقتصادية .

تتكون الخرسانه الجاهزة من خليط من الرحمل والبرص والاسمنت مع إضافة الماء لتتم عمليو التماسك بين المواد خلال فترة زمنية تسمى زمن الشك وتبداء الخرسانه بالشك الابتدائي بعد 45 دقيقة وتقل هذه المدة في الجاواء الحاره ويمكن زيادة هذه المده الي 90 دقيقة كحد اقصى باستخدام انواع مناسبة من الاضافات الكيمياية ولا يسمح بإضافة الماء مطلقا .

يجب الاخذ في الإعتبار عند خلط المواد , الاتي :

 

·        التأكد من نظافة الرمل من اي مواد عضوية .

·        استخدام مياه نظيفة وخالية من الاملاح واي مواد اخرى

·        تحديد القيم النسبية للمكونات بما يتفق مع المتطلبات المرغوب العمل بها

حيث يعتبر تحديد نسب الخلط من اهم العوامل التي تؤثر على جوده الخرسانه

 

هنالك عدة طرق للخلط وهي :-

 

·        الخلط المركزي :

يتم بقياس نسب المواد ( الرمل , الركام , الاسمنت ) توضح في خلاط مركزي ويخلط على الناشف عدة مرات ثم يضاف عليه الماء بنسبة معينة وعادة تحدد نسبة الماء / الاسمنت علي حسب نوع الخرسانة المطلوبة , ثم تنقل الخرسانه الي الموقع عن طريق عربات مجهزة لذلك .

 

·        الخلط اثناء النقل

وهي خلط مكونات الخرسانه في الخلاطه المركزية بدون الماء ويتم خلط الخرسانه بالماء في العربة الخلاطة اما اثناء النقل للموقع او قبل الصب مباشرة من فوائد هذة الطريقة انها تعطي وقت اكبر في النقل .

بحيث يجب ان تكون سرعة تقليب الخرسانه اثناء النقل بين 2 – 6 دورة / دقيقة للحفاظ على قوام الخرسانه .

 

·        قوام الخرسانه الطازجة :

يتم تحديد قوام الخرسانه بتعيين مدى هبوطها بعد تشكيلها علي هيئة مخروط ناقص وذلك وذلك موقع التنفيذ للتأكد من نسبه مكونات الخلطه الخرسانية حيث ان اي تغيير في نسبة الاسمنت او كمية الماء والركام يؤثر علي قيمة الهبوط حيث يعتبر هذا الاختبار من افضل الوسائل لضبط الجوده في موقع التنفيذ .

·        مقاومة الضغط :-

تعد مقاومة الضغط من اهم خواص الخرسانه المتصلده وكذلك عن مدى جودتها في حينها , لذلك يجري اختبار الضغط بغرف التحكم في جودة إنتاج الخرسانه وكذلك في اغراق التصميم الانشائي لتحديد المقاومة ( اجهاد الكسر ) .

·        معالجة الخرسانه  :-

يجب معالجة الخرسانة جيدا وذلك بإبقاء الخرسانه وطبة خلال الايام الثلاثة الأولى ويتم عملية المعالجه بالرش او الغمر بالماء حيث يحتاج الاسمنت الي ترطيب لأكتساب القوه والتصلب بشكل كامل .

حيث ان التجفيف السريع قد يؤدي الي زيادة اجهاد الكسر في الوقت الدي لا تزال الخرسانه خشنه بما ينتج عنه مزيد من التشققات .